أصحاب الهمم

تؤمن لايف وركس دعمًا خاصًا لأصحاب الهمم. نحن نفهم أهمية الرعاية والتعاطف والتواصل العاطفي مع كل شخص للوصول لخدمات استشارة مخصصة.

أو

   WhatsApp دردشة

نشر و مؤتمنمؤتمن بشكل صارم

 دعم أصحاب الهمم

تؤمن لايف وركس دعمًا خاصًا لأصحاب الهمم. نفهم أهمية الرعاية , التعاطف والتواصل العاطفي مع كل شخص للوصول لخدمات استشارة مخصصة. انقر هنا لمعرفة المزيد: 

تتضمن تأخيرات التطور طفلًا لا يصل لمَعلَم التطور المتوقع في الوقت المتوقع منه.

ينمو الأطفال وفق الإيقاع الخاص بهم لكن تأخر التطور هو أكثر من كونه مجرد بطئ أو طفل متأخر قليلاً في التطور، بل يعني أن الطفل متأخر بشكل مستمر في مجال المهارات الموجودة لدى أطفال آخرين من نفس شريحته العمرية. ترفع التأخيرات المهمة في تحقيق معلم التطور هذا اعلاماً حمراء جدية فيما يخص هذا المجال. هذه التأخيرات هي تعطيلات مهمة في واحدة أو أكثر من مجالات النمو العاطفية أوالذهنية أو الجسدية. إن كان طفلك يعاني من تأخير فإن المعالجة الباكرة هي الطريقة الأفضل لمساعدته على تحقيق التقدم.

تتضمن تاخيرات التطور المشاكل الآتية:
:

  1. اللغة والحديث (المخاطبة).
  2. الرؤيا
  3. الحركةـ المهارات الحركية.
  4. المهارات الاجتماعية والعاطفية.
  5. التفكيرـ المهارات المعرفية
  6. مشاكل المعالجة الحسية.

يظهر التأخير في بعض الأحيان في العديد أو كل هذه النواحيٍ السابقة، وعندما يحدث ذلك فإنه يسمى تأخر التطور.

الشمولي. بعض الأمثلة عن تأخيرات التطور كالآتي:

الصعوبات المعرفية:

يتعلم الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة أو أصحاب الهمم غالباً بمعدل أبطأ من غيرهم. قد يكون لديهم مشاكل في الذاكرة والتفكير والتعلم. تختلف درجة الإعٍاقة الذهنية كثيراً من طفل لآخر..

اضطرابات طيف التوحد ASD :

يتصف اضطراب طيف التوحد ASD بصعوبات التفاعل الاجتماعي وتحديات على صعيد التواصل والنزعة للقيام بسلوكيات تكرارية. كل طفل أو بالغ لديه اضطراب طيف توحد فريد بذاته. قد تكون هذه التحديات خفيفة نسبيًا لشخص ضمن الناحيةً الوظيفية العليا لطيف التوحد. قد تكون الأعراض أكثر شدة بالنسبة لمرضى آخرين وذلك عندما تتداخل السلوكيات التكرارية وقلة اللغة المحكية مع نشاطات الحياة اليومية.

اضطراب فرط النشاط مع قصور الانتباه ADHD:

هو اضطراب عصبي تطوري يؤثر على التعلم والتركيز والسلوك، مما يسبب حالة عدم راحة دائمة وسلوك اندفاعي وإلهاء وفرط نشاط. يكون لدى الأطفال ذوو اضطراب فرط النشاط مع قصور الانتباه ADHD صعوبة في القيام بالمهام اليومية في المدرسة والبيت. اضطراب فرط النشاط مع قصور الانتباه ADHD هو أحد أكثر الاضطرابات شيوعًا في الطفولة وقد يستمر خلال المراهقة والبلوغ.

صعوبات التعلم الخاصة:

هي مشاكل معالجة ذات أساس عصبي، قد تتداخل هذه المشاكل مع مهارات التعلم الأساسية كالقراءة والكتابة و/أو الحساب. قد تتداخل أيضا مع مهارات ذات مستوى أعلى كالتنظيم وتخطيط الوقت والتفكير التجريدي والذاكرة قصيرة وطويلة الأمد والانتباه

، ٍوتشمل مايلي:

  1. اضطرابات القراءةـ عسر القراءة
  2. اضطرابات الحساب ـ عسر الحساب
  3. اضطرابات التعبير المكتوب ـ عسر الكتابة
  4. اضطراب التعلم الغير لفظي

الشلل الدماغي- CP

الشلل الدماغي CP
هو إعاقة تؤثر على قدرة الطفل على التحكم في عضلاته سبببها أذى دماغي في مرحلة التطور الدماغي. لدى هؤلاء الأطفال مشاكل كالضعف العضلي والتصلب والغرابة والبطىء والاهتزاز، قد يكون لديهم صعوبات في التوازن أيضًا

نوفر في لايف وركس تقييمًا وتقريراً مفصلًا عن هذه الحالات للتوافق على خطة تدبير شاملة و متعددة الاختصاصات.
الرجاء الاتصال بنا لتفاصيل أكثر أو أية معلومات فيما يخص تأخيرات التطور.

أو

   WhatsApp دردشة

نشر و مؤتمنمؤتمن بشكل صارم

Need Help ?
Emotional Health Support in

4 Simple steps

Form is not available. Please visit our contact page.
X
HAYAT Program